منهجية تحليل نص فلسفي ومنهجية تحليل قولة فلسفية و منهجية تحليل سؤال فلسفي

شرح جميع دروس الفلسفة (الشخص,الغير,الحق و العدالة,الحقيقة,الحرية,النظرية و التجريب,الدولة,الواجب )
( السنة الثانية باكلوريا)

المقدمة يندرج (النص أو القولة أو السؤال) في سياق درس (الشخص ,الغير ,الحق و العدالة,الحقيقة ,الحرية ,النظرية و التجريب,الدولة,الواجب ) .ويعالج مسألة اساسية وهي (الاشكالية هل اللغة اداة للتواصل .....او او ) والتي حظيت بأهتمام المفكرين
والفلاسفة . وقد أسفر تدارسهاعن وجهات نظر اختلفت وتباينة باختلاف المذاهب والاتجاهات التي ينتمي اليها كل مفكر على حدا .وأمام هذا الاختلاف في هذه المقاربات يتجلى لنا الطابع المعقد في موضوع (المفهوم) مما يجعلنا نطرح العديد من الاشكالات منها طرح الاشكال + سؤال عام + أسئلة تحيل فرضيات + الاجابة + اعادة طرح الاشكال باستخدام عبارات نفس الموضوع
والفلاسفة . وقد أسفر تدارسهاعن وجهات نظر اختلفت وتباينة باختلاف المذاهب والاتجاهات التي ينتمي اليها كل مفكر على حدا .وأمام هذا الاختلاف في هذه المقاربات يتجلى لنا الطابع المعقد في موضوع (المفهوم) مما يجعلنا نطرح العديد من الاشكالات منها طرح الاشكال + سؤال عام + أسئلة تحيل فرضيات + الاجابة + اعادة طرح الاشكال باستخدام عبارات نفس الموضوع
العرض يتبين لنا من خلال القراءة الاولى (ل النص او القولة او السؤال) انه يستهدف التأكيد (النص أو الاطروحة) فكيف يثبث ذلك. ينطلق صاحب (النص او..او..)...(تحليل النص او او ..)وبعد ذلك..ثم... وفي الاخير......لكن ماقيمة هدا الطرح بالمقارنة مع مواقف مؤيدةومعارضة.نجد لهدا الموقف جدور عند (اسم صاحب النص اوالموقف المؤيد من الدرس) الذي يرى.... من الدرس اذا كان المنظور السابق محقا الى حد ما حين اعتبر ان( الاطروحة السابقة أو النص) فان دراسة هده الاشكالية التي بين أيدينا من كل أبعادها تقتضي أن تحللها في الاكتشافات متعددة ودون الاكتفاء بالنظر في المجال الخاص مهما كانت أهميته وفي هدا الاطار نجد (اسم صاحب النص او الرأي المعارض) يؤكد .......لكن أين أنا لكل هده الاراء ? من جهتي أعتقد ان هده المواقف متكاملة فكل موقف منها يبرز لنا جانبا من حقيقة( المفهوم) وذلك لأن الفلاسفة والعلماء يتكلمون من مواقع علمية وفلسفية مختلفة يكمل بعضها البعض .
الخاتمة بعد هذه الجولات في مختلف اوجه (الاشكالية) نعود في هذه الخاتمة ما أوردناه في مختلف مراحل العرض فلقد تبين لنا أن (الاشكالية ) تتسم بتعدد الخطابات وتعارض الافكار والمواقف .فمن جهة رأين ان الموقف1 ومن جهة اخرى اعتبر موقف2 كما رأينا موقفا ثالثا يفترض موقف3 لكن هل يعكس هدا التعدد والتغاير والاختلاف وتعدد وجهات نظرات الاخر عمق التفكير الفلسفي وغناه وحيويته ام انه يعبر عن الفلسفة العاجزة عن ايجاد حلول دقيقة لانهائية
bac maroc Falsafa, examen bac falsafa, bac libre falsafa 2 Bac, philosophie bac, anglais bac
****************************
أخي الكريم لا تقرأ وترحل
ترجوا منك مساعدنا بنشر المقالات بضغطة زر لايك
سواء الفيسبوك أو التويتر او على الاقل كلمة شكر تكفينا
شكرا لكم على المنهجيات الفلسفية الرائعة
ردحذفManhajiat Falsafa 2 Bac
Chokranlikom
حذفChokran
حذفMERCI
حذفManhajiya Falsafa 2 Bac
ردحذفmanhajiya falsafa 9awla
manhajiya falsafa pdf
manhajiya falsafa startimes
manhajiya al falsafa
falsafa 2 bac lettre
falsafa 2 bac svt
falsafa 2 bac adab
falsafa 2 bac pc
merci bzzaf
ردحذفL manhajiat zwina
Nti tani zwina 😄
حذفTrès bien
حذفHram 3likm mafhamna wal wdhe chiwia hna habin nt3lm ktwa ktwa Santa 2tanawi
ردحذفmrc
ردحذفad3OULI.KHAWTI.NADI.BAC2016/KHAWLA.ALGERIA.COSTANTINE
ردحذفChokran 3ala ma3loumat w eza kan 3andkoum ma yefidna narjo men edhafat
ردحذفakhouuty rah bhal had lmnhajyat lwajdin houma li kaykhrjo 3lina anary kayfa you39al nta 9rity nas w tm3nty fih w tji ft7lil w tgoul ba3da 9ira2atina lmoutama3ina fi nass w xoun nta bssalama li tgoul hassaba wijhat nadary had l faylassouf mtkaml 3la lakhour wax 9rity b3da ga3 l3amal li 9am bih dak syd w l9raya w lbaht li darhoum double 3mrk w mayssawihx w dsl 3la had rad l2ifi3aly ms wlh hadxy kaykhli bnadm mayjibx mzn
ردحذفbpnjour ! tu peux me aide !
حذفde envoye xi manhajiya mezyan stp ra ana mafahemxi falsafa b
zf o kaneftex ela manhajiya
Oui bssah
حذفoui bsah wlakin db wach ba9i 3a9l ach drti fl phlsafa o ina minhajiya khdmti biha , ana db fl bac o ba9a wahla ina minhajiya ndir
حذفana b3ada makrhatch ikon hadchi ashala wa merci
ردحذفlam te3jibni
ردحذفana erid ma9alat falsaf sanat 2
ردحذفA3JABATNI
ردحذفبكل صراحة منهجية متكاملة وجيدة ��
ردحذف����
ردحذفM3jbnich
ردحذفdaba hadi mhajya wash kadhkou 3la drari
ردحذفha nta tchof
حذفchokrane 3la lmjhoud dyalkom
ردحذفMerci
ردحذفMerci
ردحذفchokrane jazilan ,
ردحذفManhajia sahla mafhouma choukran
ردحذف💛
ردحذفChokeran
ردحذف